الفيصل يدشن معرض المشاريع.. ويطلع على 100 مشروع حكومي رقمي – أخبار السعودية

الفيصل يدشن معرض المشاريع.. ويطلع على 100 مشروع حكومي رقمي – أخبار السعودية

دشن مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل، أمس (الأربعاء)، معرض مشاريع المنطقة الرقمي «بناء الإنسان وتنمية المكان» والفعاليات المصاحبة له، وذلك في قبة جدة، بحضور نائبه الأمير بدر بن سلطان، ومستشار خادم الحرمين الشريفين الأمير مشعل بن ماجد، وعدد من الأمراء، ووزير الرياضة الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل، ووزير الصحة الدكتور توفيق الربيعة، ووزير البيئة والمياه والزراعة المهندس عبدالرحمن الفضلي، ورئيس الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الصناعي (سدايا) الدكتور عبدالله الغامدي.

وكرّم الأمير خالد الفيصل، الأمير مشعل بن ماجد؛ نظير جهوده التي قدمها لمحافظة جدة، الذي قال بمناسبة تكريمه: «لا أملك إلا أن أقول: إذا كان للعطاء والتميز عنوان فإن الأمير خالد الفيصل هو العطاء والتميز، فله الدور الأكبر في الإبداع والتميز الناتج عن الفكر الثاقب، وإن كان لي شريك في هذا التكريم الذي تشرفت به اليوم، فإن الزملاء منسوبي محافظة جدة السابقين والحاليين لهم دور في ذلك».

يأتي ذلك فيما، تجول الأمير خالد الفيصل داخل أرجاء المعرض، واطلع على مشاريع الجهات الحكومية والبالغ عددها 100 مشروع، واستمع لنبذة عن دور الجهات في تنمية المكان على مدى 14 عاماً.

وشهد أمير منطقة مكة توقيع مذكرة تعاون بين هيئة تطوير منطقة مكة المكرمة مثّلها الرئيس التنفيذي للهيئة المهندس أحمد العارضي والهيئة العامة لعقارات الدولة ومثّلها محافظ الهيئة إحسان بافقيه، وتهدف لتعظيم وحماية الأصول المملوكة للدولة في منطقة مكة المكرمة بما يدعم الشراكة مع القطاع الخاص من خلال تمكينه للاستثمار والتطوير والتنمية.

كما شهد توقيع مذكرة تعاون بين هيئة تطوير منطقة مكة المكرمة وصندوق التنمية السياحي مثّلها الرئيس التنفيذي قصي الفاخري، وتهدف الى دعم وتطوير القطاع السياحي في المنطقة.

وشهد توقيع مذكرة تعاون بين هيئة تطوير منطقة مكة المكرمة ووزارة الاتصالات وتقنية المعلومات وشركات الاتصالات مثلها المهندس بسام البسامي، وتهدف لتطوير البنية التحتية الرقمية لمشروع الفيصلية.

وكرم الأمير خالد الفيصل، الفائزين التسعة في أفرع جائزة مكة للتميز، حيث فازت وزارة الحج والعمرة في فرع التميز في خدمات الحج والعمرة نظير جهود الوزارة أثناء جائحة فايروس كورونا، وما اتخذته من خطوات لاستحداث الأنظمة التقنية المبتكرة التي من شأنها تطوير وتسهيل خدمة ضيوف الرحمن أهمها: مشروع بطاقة الحج الذكية، وإسهامها الفعّال في تنظيم وتسهيل العديد من الخدمات في ظل الإجراءات الاحترازية أثناء الجائحة.

وفرع التميز الإداري فازت به وزارة الصحة نظير الدور الريادي والعمل الاحترافي الذي قامت به الوزارة في إدارة أزمة جائحة فايروس كورونا بنجاح على مستوى المملكة عموماً والمنطقة خصوصاً، وفاز بفرع التميز الاقتصادي شركة أكوا باور نظير مشروعها الرائد في شركة رابغ الثالثة لتحلية المياه والإنتاج المستقل بتقنية التناضح العكسي بطاقة تصديرية تقدر بـ600 ألف م 3 يومياً لتصبح إحدى أكبر محطات تحلية المياه بتقنية التناضح العكسي في العالم يتم إنشاؤها في المملكة بأعلى درجات الكفاءة والموثوقية.

وفازت أكاديمية الشعر العربي بجائزة التميز في فرع التميز الثقافي. أما فرع التميز الاجتماعي ففازت به جمعية مراكز الأحياء بمكة المكرمة. وفاز بفرع التميز العمراني مجمع الدوائر الحكومية بحِمى المشاعر المقدسة.

وفاز بفرع التميز البيئي محطة توليد جنوب جدة بالشركة السعودية للكهرباء. وفازت الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي (سدايا) بجائزة فرع التميز العلمي والتقني.

أما فرع التميز الإنساني ففاز به كل من المتحدث باسم وزارة الصحة الدكتور محمد العبدالعالي، واللواء متقاعد عيد بن سعد العتيبي.

تكريم الفائزين بملتقى مكة الثقافي

كرم أمير مكة الفائزين بملتقى مكة الثقافي في دورته الخامسة في أفرعها الثلاثة، إذ فاز بفرع جائزة الإبداع للمبادرات المؤسسية كل من مبادرة بوابة مكة الرقمية للبحث والابتكار لجامعة الملك عبدالعزيز، ومبادرة رفع الكفاءة الوطنية في الأمن السيبراني لجامعة جدة، ومبادرة تحدي أفكار وحلول للحج والعمرة جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية. وفي فرع جوائز الإبداع لمبادرات المحافظات فازت مبادرة برنامج راصد الأمني بمحافظة الطائف ونفذتها شرطة المحافظة، ومبادرة يُسر لمحافظة أضم، ومبادرة مجتمع واحد أمن واحد لمحافظة جدة ونفذتها دوريات الأمن بجدة، وفاز بجوائز الإبداع لمبادرات الأفراد (مبادرة الإشارة الهولوجرامية) للمواطنة زهراء المرحبي، ومبادرة تصميم حُلي ذوي الاحتياجات الخاصة الذكية للمواطنة عهود محمد سحاحيري، ومبادرة القناة الرقمية السعودية للمواطنة زكية سهل اللحياني.

عن admin

شاهد أيضاً

Boaters have a close call with a Texas dam #world #BBC_News

Boaters have a close call with a Texas dam #world #BBC_News

The four passengers were rescued after their boat got stuck at the top of the …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *